قبل المشاركة فى الموقع يرجى الاطلاع على شروط استخدام الموقع حتى لا تتعرض للحظر شاهد القوانين

العودة   قلعه كنوز الروحانيات . جلب الحبيب . رد المطلقه. علاج السحر 01091033876 ( 002 ) > القلعه العامه ( 01091033876 & 01127188234) > غرائب وعجائب

غرائب وعجائب كل ما هو شيق من ظواهر غريبه ومفارقات عجيبه وكل ما هو خارق للعادة فهو قسم شامل احداث وفيديوهات تحمل كل ما هو غريب وجديد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-13-2011, 01:05 PM

الإدارة العــــامة

نجم مضىء دائما

امير الظلمات غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 488
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 فترة الأقامة : 1704 يوم
 أخر زيارة : 10-30-2014 (04:37 PM)
 المشاركات : 22,427 [ + ]
 التقييم : 11
 معدل التقييم : امير الظلمات is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حضارة المايا




المايا .هو إسم حضارة قامت شمال جواتيمالا وأجزاء من المكسيك .حيث الغابات الإستوائية وهندوراس والسلفادور وهذه المناطق موطن شعب هنود المايا، بلغت أوجها سنة 700ق.م. . كان وصول الأسبان والأوروبيين إلى الأمريكيتين سببا في تدمير هذه الحضارة.

تاريخ
ملامح حضارة مايا قد تطورت ببطء خلال سنة 2000ق.م. وسنة 300 م . ويطلق علي هذه الفترة الفترة ماقبل التقليدية في حياة شعب المايا . ومع بداية هذه الفترة كان الذين يتكلمون اللغة الماياوية يعيشون في ثلاث مناطق متجاورة في أمريكا الوسطي وشرق وجنوب المكسيك . وكان الماياويون الأوائل شعبا يمارس أبناؤه الفلاحة , ويعيشون في قري صغيرة متناثرة وفي بيوت صغيرة مسقوفة بلغت هذه الحضارة أوجها سنة 700ق.م. وأفلت إمبراطوريتهم القديمة مع حلول القرن السابع ق. م. ولاسيما في المدن الجنوبية بسبب الأمراض والحروب والمناخ والمجاعات . وفي سنة 1000ق.م. قامت الإمبراطرية الحديثة للمايا . وكانت أقوي مما كانت عليه قديما .حيث ظهرت مدن جديدة في يوككتان وأتزي إلا أن معظم هذه المدن إندثرت . وفي سنة 300 م . ظهرت الحضارة التقليدية لشعب المايا . واصبحت حضارة معقدة منذ سنة 300م. –900 م. حيث قامت المدن الرئيسية المستقلة سياسيا كمد ينة تيكال وباينك وبيدراس ونجراس وكوبان .

في القرن الثامن والتاسع الميلادي ، بدأت حضارة المايا الكلاسيكية بالإنحدار، وذلك بهجر السكان للمدن في السهول الداخلية، فالحرب وفشل الأراضي الزراعية في تغطية حاجة السكان والجفاف ، هو ما يعتقد بأنه سبب إنحدارها. وهناك أدلة أثرية تدل أن الحرب ، المجاعة والثورات الداخلية على الطبقة الحاكمة والنبلاء سادت في عدّة بقاع في المناطق الداخلية.

حضارة المايا


بدأ الإسبان السيطرة على أراضي المايا في حدود 1520 . وقاومت بعض المناطق بشكل مستميت ، وآخر ممالك المايا ، مملكة إتزا ، لم تخضع للإسبان حتى عام 1697.


نقش لحجر الميثم يعود لــ المايا



حضارة المايا........
حضارة المايا


حضارة
اشتهرت حضارة المايا منذ القرن الرابع وحتي مجيء الأسبان بإقامة الأهرامات وفوق قممها المعابد ومساكن الكهان .كما أشتهرت بالفخار الذي كان علي هيئة كؤوس إسطوانية لها حوامل وذات ثلاثة أرجل والطاسات الملونة . وكان للمايا كتاباتهم التصويرية وأعمال الفريسك (الأفرسك). وفي غرب بنما عثر علي آثارلهم من الذهب والفخار . كما عثر علي مقابر. وعرفت حضارة المايا الكتابة الرمزية (مثل الهيروغليفية ) كما عرفت التقويم عام 613ٌ.م. . والسنة الماياوية 18 شهر كل شهر 20 يوم . وكان يضاف للسنة 5 أيام نسيء يمارس فيها الطقوس الدينية وعرفوا الحساب . وكان متطورا . فالوحدة نقطة والخمسة وحدات قضيب والعشرون هلال . وكانوا يتخذون اشكال الإنسان والحيوان كوحدات عددية . وإمبراطورية المايا القديمة تميزت بمبانيها العامة وبيوت كبار رجالها والكهنة التي كانت تبني بالحجارة و كما إشتهرت بمدنها الكبيرة ككولان في هندوراس . وكانت بعض المدن تبني حولها الأسوار . وكانت شوارعها ممهدة وكانت الطرق الممهدة تربط بين المدن الرئيسية.


ولم يعرف المايا العربات ذات العجل ولم يستخدموا الحيوانات في حمل الأثقال بل كانوا يحملونها للتجارة علي ظهورهم بعد ربطها بحبل يعلق فوق الصدر أو الجبهة أو ينقلونها في قوارب صغيرة بمياه السواحل والأنهار . وهي مصنوعة من جذوع الشجرالمجوفة بعد تفريغها من لبها بالحفر.

الكتابة

جدول الأرقام عند المايا

حضارة المايا
كان المايا يتبعون نظام كتابة معقدة كتابة أشبه بالحروف الهيروغليفية . وكانوا يدونون بها ملاحظاتهم وحساباتهم الفلكية وحساب التقويم وكتابة أنسابهم و تاريخهم . وكانت الكتابة خليط من الصور الرمزية glyphs التي كانت تمثل كلمات تامةيمكن قراءتها ونطقها . وقد دونت مخطوطات نقشن علي الأعمدة الحجرية والمذابح altars بالمعابد وعتبات الأبواب والشرفات وعوارض الأسقف او رسمها فوق الأواني الخزفية أو في الكتب المصنوعة من لحاء الأشجار .

الزراعة والصيد
وكانوا يزرعون البذور في حفرة يحفرونها بعصي من الخشب مدببة .ثم بعدها كانوا بمارسون تقنيات للزراعة الموسعة والمستمرة , ويتبعون فيها أسلوب الزراعات المكثفة وتدوير المحاصيل واستعمال الأسمدة . وكانوا يزرعون الحدائق حول البيوت وفي الشرفات . وكان محصولهم الرئيسي الذرة والفاصوليا والأفاكادو والفلفل الحريف (حراق) والبابايا والأناناس والكاكاو، وكذلك كانوا يزرعون والبطاطس والكينا والطماطم وأشجار الكوكا . وكانت حيواناتهم اللاما والكلاب. وكان الكاكاو مشروبا مفضلا بعد إضافة الماء والفلفل الحار له . وكانت المرأة تطحن الذرة بين الحجر (في رحاية )وتصنع منه مشروبا مفضلا أو تخبزه ككعكة فوق بلاطة من الفخارالساخن . وكان الماياويون يشربون عسل النحل المخمر وعليه لحاء (قشر) شجر البلش . وكانوا يصطادون الأرانب والغزلان والديوك الرومية لتناول لحومها .وكانوا يربون الديوك والبط والكلاب كحيوانات أليفة داخل البيوت . وكانوا يتناولون الأسماك بعد صيدها . وأثناء راحتهم من العمل كانوا يصنعون الأدوات الحجرية والتماثيل الطينية الصغيرة ويتقشون الأحجار الكريمة ويجدلون الحبال ويصنعون السلال والحصر . وكانت المرأة تصنع أواني الفخار الملون من فتائل ملفوفة من الطين وتنسج من ألياف القطن العباءات والقمصان ومئازر الرجال ليستروا بها عوراتهم . وكانوا يستعملون لحاء شجر التين البري كورق الذي كان يستخدم في الأغراض الإحتفالية.
النظام الإجتماعي


كان الملوك يطلق عليهم لقب كولاهو ومعناها الحاكم الأكبر والمقدس لأن الملك كان له السلطة السياسية والدينية . وكان الملوك يحكمون من خلال مجلس حكم وراثي.لكن سلطاتهم تهاوت بعد ظهور المؤسسة الدينية التي كان للكهنة فيها سلطتهم، فكان يتولي حكم كل مدينة ملك يعتبر الكاهن.

وكان الصفوة أغنياء مرفهين وعامة الشعب فقراء مدقعين . وكان النبلاء يعيشون في بيوت بنيت من الحجارة المنحوتة وجدرانها جصية عليها رسوم . وكان الموتي من النبلاء يدفنون في قبوحجري , ومعهم مقتنيات من الفخار والأحجار الكريمة . واحيانا كان يوضع معهم أضاحي بشرية لخدمتهم بعد الموت . وكان مجتمع المايا معظمه فلاحين قرويين ,كانوا يؤدون ثلثي خراجهم للطبقة الحاكمة ويسخرون في العمل عندهم . وكانت النسوة يمشطن ويطيلن شعورهن وكانت تسريحة الشعر تميز طبقة المرأة في المجتمع . وكن يلبسن ملابس مطرزة كالجيبات والبلوزات . وكان الماياويون نساء ورجالا يتزينون بالوشم المتقن الرسم. وكان يوجد العبيد من الأسري والمجرمين . وكانت تجارة العبيد سائدة ولاسيما وأن الفقراء كانوا يبيعون أنفسهم في أسواق النخاسة . وكانوا إما يعملون في الأعمال الشاقة أو يذبحون كأضاحي تدفن مع سادتهم ليخدموهم بعد الموت.

كانت مجتمعات المايا تعيش مستوطنات عشائرية لها رؤساء . وكانوا حكاما بالوراثة أيضا . وكانوا يحكمون من خلال مهاراتهم السياسية وقدراتهم الروحانية حيث كان يعتقد أن لهم القدرة علي الإتصال بالقوي الطبيعية الخارقة . وكانوا بين عشائرهم يمثلون الطبقة الراقية . وكان يوجد مجلس عام لهذه العشائر يضم حكماءها ورؤساء العشائر ليديرأمورهم السياسية والدينية.

تمثال من تماثيل المايا
حضارة المايا

معتقدات
ككل الشعوب الزراعية القديمة كان الماياويون الأوائل يعبدون آلهة الزراعة كإله المطر وإله الذرة . وكانوا يقدمون له القرابين ليتوددوا لها . وكان الفلكيون القدماء لديهم قد لاحظوا حركات الشمس والقمر والكواكب . وصنعوا تقويمهم من خلال حساباتهم وملاحظاتهم الفلكية لهذه الأجرام السماوية . وكانت ملاحظات الفلكيين تتنبأ لتبشرهم بالأحداث والساعات السعيدة في كل أنشطتهم الحياتية , ولاسيما بالنسبة في الزراعة أو الحرب . و الأهرامات التلية التي تشبه التلال والمصنوعة من دبش الحجارة وفوق قمتها المذابح أوالمعابد المسقوفة ,كانت توضع في قلب المستوطنات ليقوم الكهنة بتقديم الأضحيات للآلهة فوقها . لهذا أقاموا الأهرامات الكبيرة الحجم في موقع الميرادورفي الأراضي الواطئة من جواتيمالا .وتعتبر من البنايات الضخمة لقدماء المايا . وفي سنة 400 ق.م. أصبحت منطقة الميرادور مركزا مأهولا بالسكان وكرسي لمشيخة قوية . وأثناء مرور زمن العصر ماقبل التقليدي , إستخدم المايا الحجارة في البناء . وكانوا يستعملون حجر الأوبسيديان (الصوان) , وهو من صخور البراكين الناعمة . وكان يجلب من المناطق المرتفعة في جواتيمالا . فصنعوا منه الأسلحة والآلات والمنحوتات.
الآلهة
كان للمايا آلهتهم المتعددة . وكان الإله الأكبر ( هوناب كو) خالق العالم وكان اهم الآلهة . والإله (إيتزمنا ) إله السماء مالك السموات والنهار والليل يرسل المطر وراعي الكتابة والطب . وكانت عبادته قاصرة علي الكهان . وظهوره يكون لمساندة الأسرة الملكية ونصرتها . وإله الذرة (نبات)( يوم كاكس) والآلهة الأربعة تشاكس آلهة المطر وكل إله منها يشير لجهة من الجهات الأصلية الأربعة وله لونه الخاص . وكانت النسوة يعبدن إله قوس قزح ( إكس تشل) الذي له صلة بالشفاء وولادة الأطفال والرضاعة. وكل المايا يعتبرون الربة( إكستاب) إلهة الإنتحار. لأنهم كانوا يعتقدون أن المنتحرين يذهبون في سماء خاصة

الطقوس

من معابد المايا معبد كومالكالكوكان الماياويون يمارسون طقوسا ويقيمون إحتفالات القداس لهذه الآلهة في أول السنة الماياوية في يوليو أو في حالة الطواريء كما في المجاعات والقحط والأوبئة والجفاف . وكانوا يتجمعون في ساحة عامة لتكريم الآلهة, ويضعون الريش فوق أبواب الساحة . وكانت مجموعات من الرجال والنساء يضعون فوق ملابسهم ورؤوسهم الريش والأجراس الصغيرة بأيديهم وأرجلهم عندما برقصون بالساحة علي إيقاع الطبول والزمور وأصوأ ت الأبواق . وكان المصلون يشربون مشروبا شعبيا. و بعض المشاركين كانوا يتناولون عقار الهلوسة من نبات عيش الغراب ويدخنون التبغ . وصغار النبلاء كانوا يلعبون لعبة الكرة المقدسة فوق ملاعب خاصة أقيمت لهذا الغرض .وكانت الكرة من المطاط . وكانت إحتفالات المايا تتركز علي تقديم الأضاحي البشرية لنيل مرضاة الآلهة . وكانت تمارس عادة التضحية فوق الأهرامات الحجرية المشيدة في ساحات الإحتفالية الدينية وكان يلحق بها سلالم مدرجة تؤدي للمعبد فوق بناية الهرم حيث يوجد المذبح . وكان يعتبر المعبد بيت راحة للإله


من معابد المايا معبد كومالكالكو

.
حضارة المايا

المعابد وطقوس التضحية
كانت الأهرام الحجرية معابد ، وكان المعبد مزخرفا بالنقش الغائر أو مرسوما بتصميمات وأشكال متقنة . وهو مغط ببلاطة حجرية رأسية منقوشة أيضا, يطلق عليها عرف السقف roof comb .وواجهة المعبد مزينة بنتواءات لأ قواس حجرية corbeled arches مميزة . وكان كل قوس يشيد من حجر, وكل حجرة كانت تمتد وراءالحجرة التي تحتها . وجانبا القوس كان يرتبطان بحجر العقد keystone فوقهما .وكان أمام المذبح يطلق دخان البخورالذي كان يحرق في مباخر فخارية . وكان المتعبدون يقدمون العطايا من الذرة والفاكهة وطيور الصيد والدم الذي كان المتعبد يحصل عليه بثقب شفتيه أو لسانه أو عضوه التناسلي بمخراز . وللتكريم الأسمي كان المايا يقدمون الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد وأسري الحرب . وكان الضحية يدهن باللون الأزرق . وكان يقتل فوق قمة الهرم في إحتفالية طقوسية بضربه بالسهام حتي الموت أو بعد نكتيف (وثوق) الساعدين والساقين بينما الكاهن يشق صدره بسكين حاد مقدس من حجر الصوان لينتزع القلب ليقدم كقربان . وكان القواد الأسري يقدمون كضحية يعد قتلهم بالبلط وسط مراسم من الطقوس .
حضارة المايا و نهاية العالم تعتبر حضارة المايا واحدة من أعظم الحضارات التي عاشت في المنطقة التي شملت وسط المكسيك جنوباً باتجاه جواتيمالا، بيليز، السلفادور، ھوندوراس و نيكاراجوا حتى كوستاريكا. طوّر سكان المايا مجتمعا منظما ، كانوا أول من طوّر لغة مكتوبة في العالم، وصلوا الى مستوى علمي متقدم، و أنشأوا مبان و معالم كبيرة ثقافية فاقت المستوى الذي كان سائدا في مناطق مختلفة من العالم في ذالك الوقت. قام شعب المايا بوضع تقويمين؛ واحد للإستخدام المدني و الآخر للإستخدام الديني... و قاموا بحساب مواقع الأجرام السماوية على امتداد مئات السنين لاعتقادھم بأن الأحداث الماضية يجب أن تتكرر في المستقبل.

فبينما تعاملت كل الحضارات مع الزمن باعتباره تطورا خطيا مستمرا فأن تقويم المايا المعقد اعتمد على فكرة ان الزمن عبارة عن دوائر ؛ وهو مايعنى باختصار ان الزمن يعيد نفسه، لذا فمن احداث الماضى التى وقعت بالفعل, يمكن التنبؤ باحداث المستقبل ؛ ومع الفهم الكامل لهذه الحقائق الغريبة والمتطورة فى زمانها ودعمها بالكثير من العلوم الاخرى اعتقدت حضارة المايا ان بمقدورها التنبؤ بالأحدات التي ستأتي مستقبلاً..

وأكثر ما يشد الانتباه في تقويم المايا ادعاؤهم أن نهاية العالم ستكون عام 2012 م ، فقد كان المايا يؤمنون بأن البشر يخلقون ويفنون في دورات تزيد قليلا عن خمسة آلاف عام. وبما أن آخر سلالة بشرية ـ من وجهة نظرهم ـ ظهرت قبل 3114 من الميلاد فإن نهايتهم ستكون عام 2012 (وتحديدا في 21ديسمبر من ذلك العام).

والغريب أن هذا التخمين يتوافق تقريبا مع ما جاء في التوراة من أن الله خلق الإنسان قبل 3760 عاماً من الميلاد، كما يتوافق مع ظهور الإنسان المتحضر وأول كتابة في العراق.
ولكن علم الغيب لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى وهو القائل في محكم كتابه (وعِنْدَهُ مَفَاتِحَ الغَيْبَ لا يَعْلَمُهَا إلاّ هُوَ ) وقال سبحانه ايضا (عَالِمُ الغَيْبِ فَلا يُظْهِرُعَلَى غَيْبِهِ أَحدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ) وهذا هو جواب نبينا محمد عليه الصلاة والسلام عندما امره سبحانه وتعالى ان يقول : ( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاءَ اللهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الخَيْرِ وَمَا مَسَّنِىَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )





pqhvm hglhdh





رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011, 01:07 PM   #2

الإدارة العــــامة

نجم مضىء دائما



الصورة الرمزية امير الظلمات
امير الظلمات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 488
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 10-30-2014 (04:37 PM)
 المشاركات : 22,427 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حضارة المايا



سناريوهات نهاية العالم و أسطورة الكوكب نيبيرو







من علامات الساعة الكبرى أن الشمس ستشرق من مغربها . وهذه يمكن أن تحدث نتيجة لمجرد مرور جرم سماوي بجوار الأرض.
وقد أكد العلماء أنه تم رصد كوكب جديد أطلق عليه علماء الناسا كوكب إكس أو كوكب النيبيرو حسب السومريين
(نيبيروالذي يتراوح حجمه بين 4 أضعاف حجم الأرض وبين مرتين ونصف حجم المشتري ويقترب بسرعة فائقة من الأرض قادما من خلف الشمس سالكا مداره الذي يبلغ 3600 سنة)
والذي سيكون سبباً في الكثير من التغيرات التي ستحدت على كوكب الأرض.
حيث أنه وعند اقترابه من الأرض ستبدأ عملية الشد والجذب بين الكوكبين وبالطبع بما أن كثافته تعادل 20 ضعف كثافة الأرض ويفوقها حجما,
فإن محتوى باطنها سيخرج للسطح ويبقى منجذبا لمركزها.. مما سيتسبب في حدوث تقلبات في القشرة الأرضية .. وتختفي بعدها بعض القارات نتيجة حوادث خسف رهيبة..
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل ستتفجر البراكين في كل مكان مكونة سحبا كثيفة من الرماد البركاني ستتسبب في تدني مستوى الرؤية كثيرا.
وقد يستمر هذا الوضع من ستة أشهر إلى بضع سنوات.

وحسب آخر الأخبار فإن باطن الأرض بدأت حرارته تتصاعد لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها اقتراب الكوكب العاشر..
وهذا سيؤدي إلى ذوبان الجليد على القطبين ليرتفع مستوى سطح البحر 213 مترا خلال السنتين القادمتين..
ليغرق شمال أوروبا ومعظم مساحة الاتحاد السوفييتي السابق وأجزاء من أميركا الجنوبية والشمالية وغيرها.

وكما ورد في بعض المصادر فإن منطقة الشرق الأوسط تعد الأكثر أمنا من الغرق عدا شرق الجزيرة العربية وشمال مصر وليبيا.

و الغريب في الأمر أن كثير من الكتابات من حضارات مختلفة ليس لديها ما يرابطها لا في الزمان ولا في المكان تحدد 2012 كنهاية للحضارة كما نعرفها الأن منها:
- تقويم حضارة المايا السالف الذكر.

- تنبؤات العراف الفرنسي نستراداموس

- و أيضاً رغم أن تفسيرات العلماء تبدو كافية حتى الآن إلا أن بعض رجال الدين النصارى يرون أن المعركة الفاصلة (Armageddon هيرمجدون)
التي ذكرت في الدين الاسلامي بمعركة قيام الساعة و التي ستكون بين قوى الخير و قوى الشر ستكون في 2012 على حد تعبيرهم.

- كما ذكر نفس التاريخ في كتاب (I Ching) كتاب التغيير الصيني.

- إضافة إلى إيمان معلمي (الهنودس) بذلك .

ولكن علم الغيب لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى وهو القائل في محكم كتابه (وعِنْدَهُ مَفَاتِحَ الغَيْبَ لا يَعْلَمُهَا إلاّ هُوَ )
وقال سبحانه ايضا (عَالِمُ الغَيْبِ فَلا يُظْهِرُعَلَى غَيْبِهِ أَحدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا )
وهذا هو جواب نبينا محمد عليه الصلاة والسلام عندما امره سبحانه وتعالى ان يقول :
( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاءَ اللهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الخَيْرِ وَمَا مَسَّنِىَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )


وهنا أضيف بعض الصور


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



هرم المايا بالمكسيك - من عجائب الدنيا السبع الجديده


يعتبر الهرم الموجود في تشي تشن إتزا(قبل سنة 800 ميلادية)بشبه جزية يوكاتان في المكسيك أشهر معالم مدينة معبد مايا وكان هو المركز الاقتصادي والسياسي لحضارة المايا ولا يزال من الممكن حتى اليوم مشاهدة العديد من هياكله هرم كوكولكان ومعبد تشاك مول وقاعة الألف عمود وساحة لعب السجناء حيث تشير تلك الهياكل إلى الالتزام الفائق بالتصميم المعماري من حيث الإنشاء والمساحات الفارغة وكان الهرم نفسه آخر وأكبر معابد المايا وفي أعماق قلب شبه جزيرة يوكاتان تكمن مدينة شيشن-ايتزا وهي محور حضارة مايا القديمة والمشهورة في المكسيك"أطلال المايا"رغم إن الأثريين لا يعرفون الشيء الكثير عن المايا ويعتقد إنه بني حوالي القرن السابع وهو هرمي من حيث الشكل وتحيط به المعابد والقصور والميادين الكبيرة والأسواق والحمامات والهياكل ويعتبر مرصد فلكي وتمتاز باللون الطبيعي للحجروزينت بالمنحوتات ورسم على جدارها لوحات و لم تبدأ الحفريات الأثرية في الموقع إلا في الأربعينيات ويعتبر من ابرز مباني هذه المدينة فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك وبالإضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات أتت من وسط المكسيك وحمل الشعب المكسيكي علب كوكاكولا تحمل إعلانات للتصويت لصالح آثار حضارة المايا انتظارا للنتائج وعند إعلان النتيجة هلل المكسيكيون فرحا لدخول مدينتهم والتي كانت تمثل حضارة المايا سابقا من عجائب الدنيا السبع الجديدة ورفع مئات الأشخاص الأعلام المكسيكية وسط أجواء من الفرح وأدوا رقصات من وحي حضارة المايا والجدير بالذكر أن أكثر من 7 ملايين شخص يزورها كل سنة مما يجعلها واحدة من نصف الكرة الغربي الأكثر شعبية في المواقع التاريخية واشتهرت أمريكا الوسطي ببناء الأهرامات المدرجة كما في حضارات المايا والإنكا والأزتك وكانت المايا تمارس عادة التضحية فوق الأهرامات الحجرية المشيدة في ساحات الإحتفالية الدينية وكان يلحق بها سلالم مدرجة تؤدي للمعبد فوق بناية الهرم حيث يوجد المذبح وكان يعتبر المعبد بيت راحة للإله وكان مزخرفا بالنقش الغائر أو مرسوما بتصميمات وأشكال متقنة وهو مغط ببلاطة حجرية رأسية منقوشة أيضا يطلق عليها عرف السقف وواجهة المعبد مزينة بنتواءات لأقواس حجرية مميزة وكان كل قوس يشيد من الحجر وكل حجرة كانت تمتد وراء الحجرة التي تحتها وجانبا القوس كان يرتبطان بحجر العقد فوقهما وكان أمام المذبح يطلق دخان البخورالذي كان يحرق في مباخر فخارية وكان المتعبدون يقدمون العطايا من الذرة والفاكهة وطيور الصيد والدم الذي كان المتعبد يحصل عليه بثقب شفتيه أو لسانه أو عضوه التناسلي بمخرازوللتكريم الاسمي كان المايا يقدمون الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد وأسرى الحرب وكان الضحية يدهن باللون الأزرق وكان يقتل فوق قمة الهرم في إحتفالية طقوسية بضربه بالسهام حتى الموت أو بعد تكتيف(وثوق)الساعدين والساقين بينما الكاهن يشق صدره بسكين مقدس من حجر الصوان لينتزع القلب ليقدم كقربان وكان القادة من الأسرى يقدمون كضحية بعد قتلهم بالبلط وسط مراسم من الطقوس وفي سنة 800 قبل الميلاد بني الأولمك الهرم الأكبر حوله الأفنية كما بنوا أهرامات صغيرة تقع على محور الشمال والجنوب(نفس المحور التي كانت تقع عليه الأهرامات الفرعونية)وكانت قمم الأهرامات تتوج بالمعابد سواء في كوبان أو تيكال أو يوكاتان أو باليثك وهذه كلها مدن ومراكز دينية هامة وهذه المواقع لم تكن محصنة أو محمية لأن البلاد كانت تعيش في سلام وكان حولها الأفنية ليعيش فيها الكهنة وكبار رجال المدينة ولقد بنيت الأهرامات المكسيكية في المكان المقدس على بعد 30 ميل شمال شرق مدينة نيومكسيكو وكان يطلق الأزتك على مكان الهرم أرض الآلهة وعمر هذه الأهرامات يقل 2000 عن أهرامات قدماء المصريين وتتميز ببناء المعابد فوقها وهذه الأهرامات تقع على خط واحد كالأهرامات في مصر وهناك طريق الموتى وعلى جانبيه مقابر الملوك القدماء وينتهي ببناية هرم القمر وارتفاعه 40 مترا وأكبر هذه الأهرامات هرم الشمس الذي يرتفع 72 مترا وقاعدته 130 مترا لكل جانب ويتدرج من نهاية طريق الموتى 340 مصطبة ونحو هرم الشمس يوجد كهف يصل عمقه إلى 110 مترا ليصل تحت مركز قاعدة الهرم عكس الهرم الأكبر بالجيزة فمشيد رأسيا بكتل حجرية مركلة فوق بعضها بطريقة هندسية وفي بيرو بنيت الأهرامات في مطلع القرن الأول إبان الحضارة البيرونية وكانت أهرامات ضخمة متفرقة على الساحل وتعد حضارة المايا من أعظم الحضارات القديمة التي انتشرت فيما يعرف الآن بالمكسيك وأمريكا الوسطى وازدهرت هذه الحضارة نحو عام 250 ميلادية واستمرت حتى القرن السابع عشر وكان المايا متقدمين في الرياضيات وعلم الفلك كما قاموا بتطوير تقويم سنوي دقيق وشيدوا العديد من المباني الضخمة التي يبرز فيها التناسق والنقوش الفنية وأقام المايا أهرامات هائلة من الحجر الجيري تتميز بوجود معابد في أعلاها يؤدي إليها عدد كبير من درجات السلالم، يبلغ ارتفاعها في بعض الأحيان 45 متراًوكان على الكهنة ارتقاء هذه السلالم لإقامة الطقوس الدينية في المعبد الذي يوجد بأعلى الهرم وداخل هذه الأهرامات حيث كان المايا يدفنون موتاهم، حيث كانوا يدهنون الأجساد باللون الأحمر ثم يلفونها في قش قاتم مع بعض الأدوات والحلي الذهبية والمجوهرات والأهرامات تقع في المكان المقدس علي بعد 30 ميل شمال شرق مدينة مكسيكو حاليا بالمكسيك وخلفها الجبال عند الأفق ويطلق عليها منطقة الأهرامات ولما أزيح التراب من فوق هرم أكتشفت 21مقبرة بها 133 هيكل عظمي عند سفحه وكانت هذه الهياكل لرجال ونساء وكانت مرتبة في محموعات 4و8 و9و18و20وهذه الأرقام تعتبر مفاتيح الأرقام تقويم المايا وفي الكون وكانت الهياكل ملقاة علي ظهورها أو جنباتها بواجهون بوجوههم الهرم كأنهم يحرسونه وكان الهلام مقبرة لأحد الحكام الكبار وفي قلب الهرم الأنفاق الضيقة أكتشف بها 20 هيكل عظمي لذكور وكانت محاطة بالهدايا كاليشم والصدف والخشب والأردواز وتعتبر هذه المقتنيات
من أهم كنوز المايا


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011, 01:07 PM   #3
admin
Administrator


الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 07-15-2014 (06:48 AM)
 المشاركات : 12,827 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاكم الله خير وبارك الله فيك يا امير الظلمات...


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فك شيفرة لغة حضارة المايا التاريخية امير الظلمات غرائب وعجائب 0 11-29-2012 12:41 PM
حضارة سبأ امير الظلمات غرائب وعجائب 0 11-28-2012 05:00 AM
حضارة المايا ونهاية العالم 2012 امير الظلمات غرائب وعجائب 4 07-07-2012 02:49 PM
غرائب حضارة المايا امير الظلمات غرائب وعجائب 0 06-15-2012 03:17 AM
حضارة المايا تؤكّد ما توقعته.. العالم سينتهي في 21/12/2012 ؟؟؟ بسام حسين الاكتشافات العلميه والفلكيه 1 09-16-2011 10:36 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

قلعه كنوز الروحانيات . جلب الحبيب . الكشف والعلاج . استخدام الاقسام والدعوات . رد المطلقه . علاج المسحور. اعمال الهيبه والقبول . ارجاع الزوجة لزوجها .. مخطوطات elkonoz2010@hotmail.com &  konoz515@yahoo.com -(002) 01091033876 Education blog