قبل المشاركة فى الموقع يرجى الاطلاع على شروط استخدام الموقع حتى لا تتعرض للحظر شاهد القوانين

العودة   قلعه كنوز الروحانيات . جلب الحبيب . رد المطلقه. علاج السحر 01091033876 ( 002 ) > القلعه العامه ( 01091033876 & 01127188234) > قلعه الموضوعات العامه

قلعه الموضوعات العامه كل الموضوعات التى ليس لها علاقه بالروحانيه - موضوعات عامه من حياتنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-30-2012, 12:57 PM

الإدارة العــــامة

نجم مضىء دائما

امير الظلمات غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 488
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 فترة الأقامة : 1695 يوم
 أخر زيارة : 10-21-2014 (02:54 PM)
 المشاركات : 22,388 [ + ]
 التقييم : 11
 معدل التقييم : امير الظلمات is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كيف تصنع مزرعة لطعم الصيد ؟؟



مزرعة دودة الأرض, مكوناتها وكيفية صنعها.

علينا أولاً أن نختار المكان الذى سنضع فيه المزرعة.
البلكونة مثلاًً مكان مناسب, وكذلك المطبخ إذا كانت مساحته تسمح بذلك, فمزرعة دودة الأرض لاتشيع روائح كريهة إن نحن واليناها العناية الواجبة. ولنأخذ البلكونة مثلاً.
تتكون المزرعة, ببساطة, من صندوق مكشوف مصنوع من الخشب الطبيعى ( فالخشب المضغوط أو الحبيبى لايتحمل الرطوبة اللازمة لمزرعة الدود) وبقاع هذا الصندوق ثقب أو ثقبان, ثم نضعه على قاعدة مناسبة.
الغرض من الثقوب بقاع الصندوق هو تسريب الماء الزائد عن حاجة المزرعة.
أبعاد الصندوق كالتالى؛ الطول 90 سم ( أو عرض البلكونة).

العرض 50 سم.
العمق 35 سم إلى 45 سم ( ويجب ألا يقل عن 35 سم).
أما القاعدة فتُصنع من أربع قوائم, وبإرتفاع 60 إلى 70 سم, ويمكن إستخدام ترابيزة قهوة قديمة وغير مستعملة - إن توفرت - على أن نُُحدث بسطحها ثقوباً بقطر أوسع تقابل تلك التى بقاع الصندوق كى تسمح للماء الزائد من المزرعة بالتسرّب ليتجمّع فى وعاء يوضع أسفلها.
الأدوات المطلوبة: شاكوش ومنشار وبعض المسامير, ويمكنك بالطبع أن تطلب من نجّار أن يصنعها لك.
يُحظر طلاء الصندوق من الداخل, لأن الطلاءات تحتوى على معادن ثقيلة وقد تؤذى دودة الأرض ( يمكنك تبطين قاع الصندوق بطبقة من البلاستك لحمايته من الماء على أن تعمل بها ثقباُ أو ثقوباُ تقابل تلك التى بالصندوق للسماح للماء الزائد بالتسرّب).
تُغطى الثقوب التى فى قاع الصندوق بطبقة من القماش وتُثبت بلاصق مناسب، أو بمسامير، والغرض من تثبيت طبقة القماش فوق الثقوب هو السماح للماء الزائد بالتسرب ومنع الديدان من الهروب. توضع آنية أو وعاء مناسب أسفل المزرعة كى تستقبل الماء الذائد المتسرب منها.

الآن، وبعد أن إنتهينا من صنع المزرعة، يأتى الحديث عن التربة التى ستملأها وهى خليط من المواد التالية;
* تراب؛ ويمكن شراؤه نقياً من محلات بيع الزهور، وإذا تعذّر ذلك فيمكن إستحضاره من أرضٍ زراعية...وبالطبع بعد إستئذان صاحب الأرض. أحضر تراباً نقياَ قدر الإمكان وخالٍ من الكتل الصلصالية الكثيفة، ولابأس من إحضار كمية أكبر مما تظن أنها كافية فسوف تحتاج إلي التراب الفائض فيما بعد, ثم أتركه يجف إن كان رطباَ. إفرك التراب الجاف جيداَ وقم بتنقيته من الحصى والحجارة.
* روث مواشى(سبلة أو جلة)؛ وهى مخلفات البقر والجاموس والخيول والأرانب ويمكنك الحصول على هذة المخلفات من حظائر تربية المواشى والأرانب وكذلك إسطبلات الخيول، ثم أتركها تجف إن كانت رطبة ثم أفركها جيداً. ويحظر إستخدام روث الحيوانات اللاحمة مثل القطط والكلاب فهى تشيع روائح كريهة وقد تحتوى على جراثيم قاتلة.
* أوراق شجر و حشائش؛ قم بجمع أوراق الشجر الساقطة والحشائش الأخرى ثم قم بتقطيع الغض والأخضر منها إلى قطعٍ صغيرة، وأفرك الجاف منها.
* نشارة الخشب؛ ويمكنك الحصول عليها من ورش النجارة.
* رمل؛ والمقصود هنا هو الرمل المستخدم فى أعمال البناء وليس رمل شاطئ البحر، ويمكنك الحصول عليه من مستودعات بيع مواد البناء.
* صدف القواقع المطحون؛ قم بجمع بعض أصداف القواقع الموجودة بوفرة على شاطئ البحر ونظّفها من رمال الشاطئ ثم إطحنها طحناً جيداً بالهاون حتى تبدو كمسحوق.
* مخلفات الورق؛ يمكن أيضاً إضافة خليط من ورق الجرائد والمجلات القديمة وكرتون البيض وكذلك ورق صناديق التعبئة المصنوعة من الكرتون أو الورق المقوّى، إجمع كل هذه المخلفات وقطّعها قطعاً صغيرة أو قصها على شكل شرائح رقيقة أو أفرمها. هنا يجب نزع الصور و الأجزاء الملونة من الجرائد والمجلات لأن الأحبار الملونة تحتوي على معادن ثقيلة ومشتقات بترولية وهى مواد سامة وتضر بدودة الأرض.
ومرة أخري، فلابأس من جمع هذه المواد بكميات أكبر مما تظن أنها كافية، فسوف نستخدم الفائض منها عند إطعام الدودة أو صيانة تربتها.
وإذا كان هناك سؤالٌ عن أهمية خلط رمل البناء وصدف القواقع المطحونة إلى التربة... فالإجابة هى أن دودة الأرض تبتلع بعضاً من هذه المواد وتحتفظ بها فى قونصتها من أجل طحن طعامها بشكلٍ أفضل.
بعد أن نكون قد أعددنا مكونات التربة نبدأ فى خلطها, وتراعى النسب التالية عند الخلط ؛
40% تراب جاف ومفروك.
20% روث مواشى جاف ومفروك.
10% أوراق شجر وحشائش مقطعة قطعاً صغيرة.
10% نشارة خشب.
10% خليط متوازن ومتجانس من رمل البناء ومسحوق أصداف القواقع.
10% خليط من ورق الجرائد والكرتون المقطع أو المفروم.
يلاحظ فيما ذكرنا تعدد مكونات المواد العضوية فى التربة، وذلك للحصول على تكامل للعناصر الغذائية اللازم لنمو أسرع للدودة, كما يلاحظ إنخفاض نسبة التراب مقابل مجموع باقى مكونات التربة وذلك للحصول على تربة هشة ومريحة للدودة.
النسب السابق ذكرها, فى الحقيقة، ليست أرقاماً جامدة، ولكن يمكن الإستدلال بها على أى حال.
قم بخلط هذه المكونات خلطاً جيداً ومتجانساً، وهكذا تكون قد حصلت على التربة المناسبة للمزرعة. قم بعد ذلك بتغطية قاع الصندوق ببعض صفحات الجرائد القديمة وورق الكرتون المُقطّع، ثم إملأه بالتربة المخلوطة على أن تترك فراغاَ إرتفاعه حوالى خمسة سنتيمترات فوق سطح التربة فسوف نحتاج هذا الفراغ عند إطعام الدودة وصيانة المزرعة.
الآن قم بإضافة الماء إلى التربة، وطريقة عمل ذلك هى أن تُحضر إناءاً مملوءاً بالماء ( جَردل مثلاَ) وكوب ماء صغير، إملأ الكوب ورش الماء على كل سطح التربة بطريقة متجانسة وببطء إلى حدٍ ما, وكرر ذلك حتى يبدأ الماء فى التسرب من قاع المزرعة... توقف عندها عن إضافة الماء. أترك المزرعة يوماً أو يومين لتستقر قبل إضافة الدود إليها. أما الباقى من التربة فيمكن حفظه فى أكياس بلاستيكيه أو مصنوعة من القماش وهذه أفضل من البلاستيكية لأنها تسمح بتهوية التربة داخلها فلايشيع منها روائح كريهة. أنظر شكل (10) .
إختيار أنواع الدودة المناسبة للمزرعة.

ونأتى الآن على إضافة الدود إلى المزرعة، فأى أنواع الدود نختار وكيف نحصل عليه؟
فى كل الأحوال يجب تجنب أنواع الديدان باهتة اللون وتلك كبيرة الحجم، فهى لاتتحمل الظروف الصعبة أو كسولة تنمو ببطء على الرغم من أنها تصل لأحجام كبيرة. أفضل أنواع الدود المناسب للتربية هى تلك الحمراء أو الحمراء القاتمة متوسطة الحجم، ويمكن إستحضارها من المزارع المجاورة وباستشارة ومساعدة المُزارع، وقد لاحظت أن محلات بيع أدوات الصيد تبيع أنواعاَ بنّية اللون ولايزيد طولها عن سبعة أو ثمانية سنتيمترات وهذه أيضاَ أنواع جيدة تصلح للتربية. تحتاج المزرعة إلى حوالى خمسين إلى مائة دودة لتبدأ بها. يجب مراعاة نقل الدود من مصدره إلى البيت بطريقة مناسبة، ولعمل ذلك أقترح إحضار بعضاً من ورق الجرائد وكرتون البيض وقصها على شكل شرائح رقيقة ثم ترطيبها برشٍ رزازى للماء عليها، ويمكنك إستخدام عبوة رزّازة (بخاخة) كالمستخدمة فى المنظفات التى تستخدمها ربة البيت على أن تُغسل عدة مرات بالماء والصابون وتُشطف جيداً لتتخلص تماماَ من أي آثار لمواد كيماوية كانت تحتويها، ويُذكر أننا سنحتاج لهذه البخاخة كثيراً عنما نأتى الى إطعام دودة الأرض أو جمعها أو صيانة مزرعتها، ضع كمية مناسبة من قصاصات الورق المبلل في حاوية أو كيس بلاستيك واذهب به إلى المصدر الذى ستشترى منه الدود... ثم ضع الدود فى الكيس، ثم أفرغ محتويات الكيس على سطح تربة المزرعة ولاتحاول دفن الدود فيها فالدود سيشق طريقه بنفسه داخل التربة.
أترك المزرعة ليومٍ أو يومين ليستقر الدود داخلها، وإذا لزم الأمر إضافة بعض الماء فقم بذلك.
هكذا تكون قد إنتهيت من صنع المزرعة، والأمر يستغرق ثلاثة أو أربعة أشهر قبل أن تبدأ فى جمع محصول المزرعة من الديدان.

وقبل أن ننتقل إلى الموضوع التالى، أود أن أوضح أن هناك طريقة أخرى لصنع مزرعة مناسبة لدودة الأرض يمكن أن نستخدم فيها وعاءاً كبيراً من البلاستيك من النوع الذى تستخدمه ربة البيت فى غسل الملابس، وإذا كان عمق الوعاء غير كافٍ فإنى أقترح أن نستخدم إثنين من هذه الأوعية واحداً فوق الآخر حتى نحصل على عمقٍ مناسب، فكما ذكرنا سابقاً يجب ألا يقل عمق المزرعة عن 35 سم.
يُنزع معظم قاع الوعاء العلوى حتى يُسمح للدود بالحركة خلال كل التربة... فيما نُحدث ثقباً بقطر 5 سم فى قاع الوعاء السفلي، ثم يُُغطى الثقب بطبقة من القماش ويُُثبت بلاصق مناسب... فكما ذكرنا من قبل تسمح طبقة القماش للماء الزائد بالتسرب وتمنع الديدان من الهروب.
أما القاعدة فيمكن أن نصنعها من الخشب بأبعاد مناسبة، وأيضاَ يمكن أن نستخدم ترابيزة قهوة غير مستعملة على أن نُحدث بها فتحة بقطر مناسب يسمح للماء المتسرب بأن يُجمع فى إناء أو قابلة توضع أسفل المزرعة، ويمكن طلاء أوانى المزرعة من الخارج بطلاء قاتم حتى نوفر للدود الظلمة التى يحتاجها. أنظر شكل (11).


إطعام دودة الأرض، أصناف الطعام المناسب وكيفية إعداده.

مائدة طعام دودة الأرض تتسع لعدد كبير من أصناف الطعام المؤلفة من مواد عضوية كثيرة وسنوضحها كمايلى;
* أوراق الشجر والحشائش المختلفة؛ إجمعها ثم قطّعها قطعاً صغيرة أو أفرمها.
* روث المواشى والخيول والأرانب؛ فهى إضافات غذائية جيدة، قم بتجفيفها وفركها. ويحظر هنا إستخدام روث الحيوانات اللاحمة مثل القطط والكلاب فقد تحتوى على جراثيم قاتلة كما أنها تشيع روائح كريهة وتجلب الذباب.
* مخلفات المطبخ؛ ومعظمها يمكن إضافته إلى طعام الدودة مثل قشور البطاطس والخس والجزر والباسلاء والقرع والكرفس والمقدونس والكرنب وعيدان الملوخية وغيرها. يحظر إضافة قشور البصل والثوم فهى تحتوى على زيوت طيارة نفاذة وقد تنفر الدودة منها، وأيضاَ تجنب المخلفات الحرّيفة مثل الفلفل والطرشى وماشابه. تجنب أيضاً مخلفات اللحم والدجاج والسمك ومننتجات اللبن فهى ليست مما تستسيغه الدودة كما أنها تشيع روائح كريهة وتجلب الذباب. أما إذا أضفت مخلفات الطعام المطهى فتأكد من خلوه من الشحوم والزيوت.
* بقايا الحبوب؛ مثل الأرز والقمح والذرة وماشابه وكذلك بقايا الخبز. وحتى مخلفات الشاى والقهوة (التفل) كلها مما يمكن إضافته إلى طعام الدودة.
* قشور الفواكه ومخلفاتها؛ مثل البطيخ والشمام والموز وقشور البلح الرطب.... إلخ, كلها مما تقبل عليه الدودة. ويحظر إضافة قشور ومخلفات البرتقال والليمون فهى تحتوى على زيوت طيارة نفاذة ومنفرة للدودة كما أنها تزيد من حموضة التربة عند تحللها.
* قشور البيض المسلوق؛ إضافة ممتازة، إجمعها واطحنها جيداً فتصبح كمسحوق يضاف إلى طعام الدودة. وإذا كان البيض نيئاً فيمكن وضع القشر فى قليلٍ من الماء المغلى لبعض الوقت.
* مخلفات الورق؛ مثل الجرائد والمجلات القديمة وكرتون البيض وكرتون صناديق التعبئة كلها مواد تصلح لإطعام الدودة، إجمعها وقطّعها قطعاً صغيرة أو أفرمها، ولاتنسى أن تنزع الصور والأجزاء الملونة فالأحبار الملونة - كما ذكرنا سالفا- تحتوى على معادن ثقيلة وإضافات كيماوية تؤذى دودة الأرض.
ولأهمية موضوع طعام الدودة، أرجو أن تتذكر الآتى;
* تستهلك الدودة مايقارب وزنها من الطعام يومياً.
* تنوّع أصناف طعام الدودة أمرٌ مطلوب، فالتنوّع يؤدى إلى تكامل العناصر الغذائية التى تحتاجها الدودة.
* الطعام المفروم أو المطحون جيداَ يشجّع الدودة على التهام كمية أكبر منه، فلاتبخل عليها بفرم مخلفات المطبخ مثلاً فى الخلاط الكهربائى.
* إذا كان الطعام جافاً جداً فيمكن ترطيبه قليلاً بواسطة بخاخة.
* قم بوضع الطعام على شكل خطوط رفيعة على طول سطح تربة المزرعة ولاتكدّسه كله فى بقعة واحدة.
* فى بداية الأمر يكون عدد الديدان قليلاًَ، لذلك إبدأ بكمية قليلة من الطعام.
* يفضل إضافة الطعام قبل غروب الشمس، فالدودة لاتخرج إلى سطح التربة فى وجود الضوء.
* بعد إضافة الطعام قم بتغطية سطح المزرعة ببعض أوراق الصحف القديمة لجعلها مظلمة، فهذا يشجع الدودة على الصعود إلى سطح التربة لالتهام غذائها.
* تُفضّل الدودة طعامها طازجاَ فتشمه وتصعد إليه لذلك قم بتحضير الطعام بصفة يومية إن أمكن.
* قبل إضافة كمية جديدة من الطعام، تأكد من أن الديدان قد التهمت ما سبق أن وضعته من طعام فى اليوم السابق، وتذكر أن تراكم بقايا الطعام يؤدى إلى تعفنه وبالتالى زيادة حموضة التربة وفسادها وهذا بدوره يؤذى الدودة.
* يمكنك فى البداية إختبار شهية نوع ديدان المزرعة وذلك بإعداد أصناف الطعام المختلفة كلٍ على حده وإضافتها فى خطوط منفصلة على سطح المزرعة، ثم لاحظ أى أصناف الطعام تفضّلها الديدان أكثر من غيرها.


صيانة مزرعة دودة الأرض والمشاكل التى قد تطرأ وعلاجها.

تعيش دودة الأرض فى الطبيعة بحرية، فهى تختار المستساغ من طعامها وتنتقل من تربة إلى أخرى أنسب وأنظف وقد تشق التربة إلى عمق قد يصل إلى مترٍ أو حتى أكثر هرباً من ظروف البيئة القاسية جداً. كل هذا من أجل حماية وكذلك توفير الراحة لنفسها.
أما وقد وضعناها فى بيئة محدودة جداً فقد وجب علينا أن نقوم ببعض واجباتها نيابة عنها، وهنا تأتى أهمية العناية بالدودة وصيانة مزرعتها.
* كنا قد صنعنا تربة ذات بنية هشة من أجل راحة الدودة، ولكن طبيعة مثل هذه التربة تجعلها تفقد رطوبتها بوتيرة أسرع لاسيما فى أيام الصيف الحارة، ولذلك وجب إضافة بعض الماء إلى تربة المزرعة من حين لآخر، وأقترح أن يُضاف الماء بصفة يومية فى أيام الصيف الحارة جداً، وماعدا ذلك فيمكن إضافته مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، ويُفضّل إجراء هذه الصيانة قبل إضافة الطعام، وربما أربعة إلى ستة أكواب من الماء تكفى, وإن كنت فى شك من كمية الماء المضاف فإن المعيار هو تسرّبه من قاع المزرعة.
* دودة الأرض تفضل بيئتها نظيفة كما ذكرنا من قبل، لذلك وجب كشط بضع ملليمترات من سطح التربة لتنظيفه من روث الدود وبقايا الطعام المتحلل، ولاتُلقى بالتربة المكشوطة فى سلة القمامة بل إجمعها واحفظها فى كيس من البلاستيك أوالقماش، وبالطبع فالقماش أفضل لأنه يسمح بتهوية أفضل لمحتواه، ولا تنسى أن التربة المكشوطة تحتوى أفضل أنواع السماد على الإطلاق. تُجرى هذه الصيانة قبل إضافة الطعام مرة أو مرتين أسبوعياً. بعد إجراء هذه الصيانة عدة مرات ستلاحظ إنخفاض سطح التربة بشكل ملحوظ وعليك تعويض ذلك بإضافة بعضاً من التربة التى أعددناها من قبل.
* كنا قد ذكرنا أن دودة الأرض تنتعش فى نطاق من درجات حرارة يتراوح بين 15 إلى 25 درجة مئوية، إلا أن سقوط أشعة الشمس المباشر على سطح المزرعة لاسيما أيام الحر الشديد من شأنه أن يرفع كثيراً من درجة حرارتها مما يؤذى الديدان داخلها ولذلك يُنصح بتظليل المزرعة بطريقة مناسبة، ويمكن أن يتم ذلك بتثبيت تندة من القماش السميك أو مستطيل من خشب الأبلكاچ على إرتفاع مناسب يحجب أشعة الشمس ولا يمنع من تهوية سطح التربة. أما لحماية المزرعة من البرد القارس فيمكن تغطية سطح تربة المزرعة مباشرة بصفحات الجرائد القديمة فهذا من شأنه أن يحفظ حرارة التربة إلى حد ماَ.
* تفحّص سطح تربة المزرعة عند إضافة الطعام إليها، فإذا وجدت دودة ميتة قم بإزالتها فدودة الأرض تموت بشكل طبيعى بعد عمرٍ يصل من 4 الى 6 سنوات، أما إذا أحسست أن الأمر يتجاوز مجرد موتٍ طبيعى فتوقف وابحث عن السبب فقد يكون جفاف التربة الشديد أو غرقها بالماء لسبب ما أو فسادها بسبب إضافة أصناف غير مناسبة من الطعام أو طريقة إطعام غير مناسبة... إجتهد فى البحث عن السبب وقم بإصلاحه.
* إذا لاحظت أن الديدان تتسلق جدران المزرعة فى محاولة للهروب منها فتوقف وابحث عن السبب، ومرة أخرى, فإن جفاف التربة أو غرقها أو فسادها أو قلة طعامها... كلها أسباب تدفع بالدودة إلى الهروب... إجتهد فى البحث عن السبب وقم بتعديله. قد يتطلب الأمر أحياناً تغيير تربة المزرعة بالكامل.
* يمكنك أيضاً تقليب تربة المزرعة من أجل تهويتها، ولعمل ذلك أقترح أن تعمل فتحات عميقة على أقصى جوانب تربة المزرعة باستخدام جاروف صغير من النوع الذى يُستخدم فى تنقية الأزهار والنباتات الصغيرة من الحشائش أو بأداة أخرى مناسبة, ثم إدخل يدك خلال هذه الفتحات وقم بتقليب التربة ببطء وحذر حتى لاتتسبب فى قطع أو جرح الديدان.
* لاتبخل على دودة الأرض بتجديد تربتها بالكامل مرة مثلاً كل عام، ولعمل تلك الصيانة عليك أولاً بإعداد التربة المناسبة كما سبق شرحه، ثم قم بتخليص الديدان من التربة القديمة وجمعها فى مكان وبأسلوب مناسبين، ثم عبئ صندوق المزرعة بالتربة الجديدة واتبع الخطوات التى سبق شرحها.


جمع دودة الأرض قبل الخروج الى رحلات الصيد.

بداية، علينا أن نصنع حاوية مناسبة لحفظ الدود فيها عند خروجنا لرحلة صيد، فكثيراً ماتموت الديدان بعد وقت قصير من حفظها بطريقة سيئة فيشيع منها رائحة كريهة ولاتصمد كثيراَ فى السنارة بسبب ترهّل جسدها.
والأمر لايتطلب جهداً أو تكاليف كبيرة لصنع هذه الحاوية. والفكرة هى صنع صندوقين، الأول صغير الحجم يثبّت داخل صندوق أكبر حجماً، وفيما يحتوي الصندوق الصغير على الدود, يعمل الصندوق الكبير على حماية الصندوق الصغير من أشعة الشمس المباشرة وحرارة الجو العالية.
أقترح أن تكون أبعاد الصندوق الكبير كالآتى؛
25سم طول، 15سم عرض، 20سم عمق... ويُفضّل أن يكون له غطاء مفصلى لحماية محتوى الصندوق الصغير من أشعة الشمس المباشرة، كما نُحدث ثقوباً بقطرسنتيمترين أو ثلاثة سنتيمترات على جوانب الصندوق الكبير وكذلك غطائه من أجل تهويته ومنع درجة الحرارة داخله من الارتفاع، ويمكن أيضاَ تثبيت طرفي دبارتين غليظتين بطول 30 سم لكلٍ منهما على الطرف العلوى لجانبى الصندوق فتصبح كَيَّد تُسهِّل حمل الصندوق.
أما أبعاد الصندوق الصغير فتكون كالآتى;
20سم طول، 10سم عرض، 15سم عمق. لاحظ هنا أن أبعاد الصندوق الصغير تقِل 5 سم فى كلٍ منها عن الصندوق الكبير.
يُثبَّت الصندوق الصغير على قاع الصندوق الكبيربطريقة مناسبة تاركاً مسافات متساوية بطول حوالى إثنين ونصف سم على كل جوانبه، ويمكن إستخدام ألواح من خشب الأبلكاچ لصنع هذه الصناديق.
هكذا نكون قد صنعنا مايمكن أن نطلق عليها "علبة الدود". أنظر شكل (14).

ولازلنا فى مرحلة الإعداد قبل جمع الديدان، قم بإحضار بعضاَ من كرتون البيض أو كرتون صناديق التعبئة أو ورق جرائد مستعملة ثم قصّها شرائح رفيعة، ثم قم بترطيبها جيداً بواسطة بخاخة، ثم إملأ الصندوق الصغير بالقصاصات المبلّلة ( يمكنك إستخدام نشارة الخشب أو شرائط رقيقة من الخيش لهذا الغرض).

إذا كانت علبة الدود هذه تبدو كبيرة أو صعبة الصنع فيمكنك عملها من صندوق واحد بحجم الصندوق الصغير المبيّن أعلاه على أن يكون له غطاء مفصلى وبه فتحات للتهوية, ثم قم بقص مستطيل من الكرتون (بطول وعرض مناسبين) ثم قم بلف هذا المستطيل من الكرتون حول الجدار الداخلى للصندوق بغرض عزل محتواه جيداً عن حرارة الجو المحيطة, وأخيراً, قم بملأه بقصاصات الورق أو النشارة أو شرائط الخيش المبللة.
يذكر هنا أن أفضل وقت لجمع الديدان هو بعد غروب الشمس أى خلال الليلة السابقة لرحلة الصيد. فكما عرفنا سابقاً، لايخرج الدود إلى سطح التربة إلا خلال الليل، إجمع الدود وهو على سطح التربة, وإذا لزم الأمر فقم بنبش التربة لجمع الكمية المطلوبة لرحلة الصيد، ثم قم بوضع الدود الذى جمعته على سطح القصاصات أو النشارة المبللة فى الصندوق الصغير داخل علبة الدود، ولاتحاول دفنه بين القصاصات أو النشارة المبلّلة، فالدود سيشق طريقه خلالها, ثم ضع العلبة فى جانب بارد حتى الصباح .
بعد الإنتهاء من رحلة الصيد قم بتنظيف علبة الدود مما بقى فيها، ثم قم بتعريضها لأشعة الشمس المباشرة لتجفيفها وتطهيرها من أى روائح قد تعلق بها.






;dt jwku l.vum g'ul hgwd] ??





رد مع اقتباس
قديم 07-30-2012, 01:00 PM   #2

الإدارة العــــامة

نجم مضىء دائما



الصورة الرمزية امير الظلمات
امير الظلمات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 488
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 10-21-2014 (02:54 PM)
 المشاركات : 22,388 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كيف تصنع مزرعة لطعم الصيد ؟؟



وفى النهاية هل تعلمون ان كيلو الطعم او دود الارض وصل الى 160 جنيه للكيلو يا بلاش يعنى الثمن بعشرون جنيه ههههه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاث طرق لسرعة زواج البنات لولو عاشقه الصمت المؤلم الفوائد والمجربات الروحانيه الخاصه بالاعضاء 7 07-12-2014 05:12 PM
لسرعة الحفظ huseenomar الفوائد والمجربات الروحانيه الخاصه بالاعضاء 6 09-30-2013 02:42 PM
مطعم الضفادع امير الظلمات غرائب وعجائب 1 11-06-2012 12:38 PM
مطعم على عمق 80 متر تحت الارض امير الظلمات غرائب وعجائب 0 10-20-2012 02:29 AM
قرد يعمل فى مطعم جرسون امير الظلمات غرائب وعجائب 0 12-15-2011 06:46 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

قلعه كنوز الروحانيات . جلب الحبيب . الكشف والعلاج . استخدام الاقسام والدعوات . رد المطلقه . علاج المسحور. اعمال الهيبه والقبول . ارجاع الزوجة لزوجها .. مخطوطات elkonoz2010@hotmail.com &  konoz515@yahoo.com -(002) 01091033876 Education blog